بيان المثقفين

الرئيسية آخر الأخبار تفاصيل الخبر
calendar icon 19 تشرين الثاني 1974 الكاتب:موسى الصدر
بيان لمفكرين وأدباء وممثلين لمختلف الطوائف دعا السلطة الى تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه الحركة التي يقودها الإمام موسى الصدر معلنين التعاطف والتفاعل الإيجابي معها. وقد نُشر في جريدة الحياة بتاريخ 19/11/1974.

الحركة التي يقودها الإمام السيد موسى الصدر الشيعية بمظهرها وبقاعدتها الشعبية الفاعلة، إنما هي حركة شعبية لبنانية ذات أبعاد وطنية عامة.

تتجلى هذه الأبعاد أولًا في أن هذه الحركة تؤكد في تطور الحياة اللبنانية عهد المسألة الإجتماعية وما تقتضيه من ضرورات الإنماء الشامل للبنان، وبخاصة المناطق التي يسكنها فقراؤه وعماله والمحرومون من أبنائه بصورة عامة مهما تميزت معتقداتهم وتباينت انتماءاتهم.

وتتجلى ثانيًا في أنها تتطابق مع الرغبة العامة عند مختلف الفئات اللبنانية في التغيير، وفي الإنتقال بلبنان والشعب اللبناني إلى مستوى الدولة والمواطنية الحقيقية الذي يدعم سيادة لبنان وفاعلية وجوده.

وتتجلى ثالثًا في أن هذه الحركة تواكب القضية العربية الأولى ـ فلسطين وتجسد المناخ والوعي المطلوبين في مجابهة العدو الصهيوني، خاصة في صميم الجنوب الصامد في التهيئة لهذه المجابهة اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا.

وتتجلى رابعًا في أنها تستند إلى قاعدة شعبية واسعة يمكن اعتبارها ظاهرة فريدة كمًا ونوعًا بين الظواهر والتحركات الشعبية في تاريخ لبنان الحديث.

وتكتسب هذه الحركة بعدًا قياديًا وطنيًا خاصًا يتمثل في آفاق النظر الجديد التي يفتحها الإمام موسى الصدر، وممارسات العمل الخلاق التي يدعو إليها ويعيشها.

فبقدر ما تمثل هذه الحركة منحى التغيير للقضاء على التخلف، وبقدر ما تشكل أملًا للنهوض بالوطن معبرة عن ضمير لبنان ووجدان جميع أبنائه، فإننا نحن الموقعين الذين ينتسبون إلى مختلف المناطق وينتمون إلى معتقدات متعددة وينشطون في ميادين شتى نعلن تعاطفنا مع هذه الحركة وتصميمنا على التفاعل الإيجابي معها وعلى مساندتها بجميع الوسائل الديمقراطية التي تعززها وتشارك في التعجيل بتحقيق ما تتطلع إليه.

من هنا ندعو السلطة إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه هذه الحركة وإلى المسارعة في العمل على تحقيق رسالتها وإننا لندرك أن أخطارًا كثيرة ستنجم عن تجاهلها أو إهمالها.

كما ندعو أهل الرأي واللبنانيين كافة إلى التفاعل معها رجاء الوصول إلى إصلاح جذري يحقق ما يطمح إليه لبنان من تقدم وعدالة وما يستحق من تطور حضاري وإنساني.

لائحة بأسماء الموقعين على البيان:

حرف ـ أ ـ
ميشال أبو جوده، أمين أبو خالد، هنري أبو خاطر، رولان أبو شديد، فاروق أبي اللمع، نجيب أبي حيدر، عبد الحميد الأحدب، روجيه إده، ميشال إده، أدونيس بطرس أرسانيوس، عدنان إسكندر، ميشال أسمر، الياس مقدسي الياس.

حرف ـ ب ـ

هشام بارودي، جاكلين باز، أمين الباشا، كمال بخعازي، أمين البزري، فؤاد البستاني، منير البستاني، ليلى بعلبكي، مارون بغدادي، كريم بقرادوني، فاروق بقيلي، سهيل بولس.

حرف ـ ت ـ
غسان تويني


حرف ـ ج ـ
جورج جبر، أندريه جحا، برفانت جدجيان، جورج جرداق، صبحي جرمانوس، باسم الجسر، عدنان جعفر، رولان الجميل

حرف ـ ح ـ
جبران الحايك، أنسي الحاج، فايز الحاج شاهين، فؤاد حجار، روبير حداد، فوزي حداد، جوزف حرفوش، سامي حريق، هدى الحسيني، بيار حلو، مروان حمادة، نديم حمادة، سعد الدين الحوت

حرف ـ خ ـ
يوسف الخال، رشا الخالدي، المطران جورج خضر، انطوان بطرس الخوري، بول خوري، جان يوسف الخوري، روبير خوري، نزيه الخوري، نزيه الخوري، شوقي خير الله

حرف ـ د ـ
عمر محمد الداعوق، روبير داوود، سمير دحداح، نديم دكاش، محمد دمشقية

حرف ـ ر ـ
جورج راسي، جانين ربيز، وجيه رضوان، أمين ألبرت ريحاني، مي ريحاني

حرف ـ ز ـ
عبدالله زخيا، هدى زكا، عفيف زيناتي

حرف ـ س ـ
نقولا سركيس، بشير سعاده، بطرس سعاده، فؤاد السعد، أندره جبرايل سكاف، روجيه سلهب، فاروق سليم، ميشال سليمان، ميشال سماحه، جورج سمعان، أحمد سويد، يوسف سلام، مارسيل سيوفي

حرف ـ ش ـ
جوزف شامي، بول شاوول، فؤاد شبقلو، عبدو شختورة، رفيق شرف، منير شماعة، الأمير عبد العزيز شهاب، طارق شهاب، محمد شهاب، جان شويري، نديم شويري، روبير شيبان، حنان الشيخ

حرف ـ ص ـ
بيار صادق، جوزف صائغ، سمير الصائغ، محمد صعب، هنري فريد صعب، جورج صقر، جورج صليبا، هناء الصمدي، جواد صيداوي

حرف ـ ض ـ
فكتور ضو

حرف ـ ط ـ
بهيج طباره، رياض طباره، جوزف طراب، انطوان طرابلسي، ميشال طراد، سامي طعمة، رياض طه

حرف ـ ع ـ
عبد الله عبد الدايم، محمد العبد الله، سمير عبد الملك، فؤاد العشي، بول عطا الله، محمد عطا الله، جوزف عفيف، أنطوان عطوي، عبد الله عيتاني، إبراهيم عيد، ريمون عيد

حرف ـ غ ـ
انطوان غانم، لور غريب، عيسى غريب، انطوان غصين، وليد غلمية، انطوان غندور

حرف ـ ف ـ
جان فارس، انطوان فاخوري، شوقي فاخوري، إدمون فخري، بيار فرح، سمير فرنجية

حرف ـ ق ـ
عزيز القادري، نزار قباني (محامٍ)، جورج قدسي، أديب قدورة

حرف ـ ك ـ
رضا كبريت، طلال كجه جي، رياض كحيل، الياس كرامي، انطوان كرباج، سيمون كرم، جميل كنعان، جان كيرللس

حرف ـ ل ـ
ألبير لحام، عبد الرحمان اللبنان، نقولا ليان

حرف ـ م ـ
يواكيم مبارك، جدعون محاسب، عصام محفوظ، عشير محفوظ، غالب محمصاني، إميل مخلوف، عيسى مخلوف، جورج مدور، أديب مروة، صلاح مطر، انطوان معربس، باسم المعلم، محمد مغربل، إدمون مسعود، ميشال مسك، كلوفيس مقصود، منى مكي، عصام مكي، محمد علي مكي، جمال منصور، قاسم منصور، ألبير منصور، وليد منيمنة

حرف ـ ن ـ
خليل نادر، نبيل ناصر، إبراهيم نجار، شارل نجيم، نبيل أديب نحاس، فؤاد نعيم، أمل نقاش، نبيل نصار، صلاح نصر الله، جوزف نصر، زكريا نصولي، فايز نصولي، مارون يوسف نمور

حرف ـ هـ ـ
علي هاشم

حرف ـ و ـ
بيار خليل وردة، جبران خليل وردة
source